Uncategorized

مكتبات البايثون للإختراق تعرف على أشهر المكتبات المُستخدمة للإختراق

مكتبات البايثون للإختراق هي أحد الوسائل الأمنية التي يتم استخدامها من قِبل المبرمجين لحماية المعلومات والبيانات الخاصة بالعملاء من أي اختراق والحماية ككل حتى يكون مصدر هام للعملاء لإستخدامه بدون قلق.

وفي هذا المحتوى سيكون هناك معلومات شاملة تتعلق بلغة البايثون لكل من لا يعلمها. مع شرح أفضل المصادر لكل من يُفضل تعليم تلك اللغة. هذا بجانب ذكر أبرز وأشهر المكتبات الأمنية والأدوات المضافة لتلك اللغة بغرض أمن المعلومات.

اقرأ أيضاً: الاختراق الاخلاقي: دورة عربية حصرية فى الهكر الاخلاقي

ما هي مكتبات البايثون للإختراق ؟

قبل أن نتطرق في حديثنا إلى التعرف بمكتبات البايثون في الإختراق، يجب أن نعلم جميعنا أن مع مرور الزمن يزيد نسبة التقدم التكنولوجي في البلاد بأكمله. ليصبح هو صاحب اليد العليا المتحكمة في كثير من الأشياء من حولنا وبدونه يقع كل شيء.

لذلك تعتبر السرعة هي الصفة الأساسية التي على أساسها تتشكل التكنولوجيا ويزيد انتشارها بين الناس، ومن ضمن العوامل التكنولوجيا التي انتشرت مؤخرًا هي التكنولوجيا الرقمية، التي بالرغم من أهميتها وقدرتها الهائلة في الدخول والتعمق بالكثير من المجالات والخدمات من حولنا.

إلا أنها تعتبر خطيرة للغاية إذا لم يكن متوفر بها حماية قوية لحفظ المعلومات، بسبب اعتماد فئة كبيرة من العملاء على هذا النوع من التكنولوجيا المصاحبة بالكثير من النجاح والربح بالدرجة الأولى. وهذا المحتوى سنتحدث فيه بشكل تفصيلي عن وسائل الأمن لها.

العلاقة بين الإختراق والبايثون

 يوجد علاقة وطيدة بين الإختراق أو أمن المعلومات بالبايثون وهذا ما يتكلم عنه محتوانا التالي، حيث يستخدم الكثير من خبراء المبرمجين تلك اللغة بغرض بناء أدوات الإختراق.

ومن أبرز تلك الأدوات هي الماسحات الشبكية SCANNERS، وأحصنة الطروادة TROJANS، بجانب الفيروسات MALWARES التي تهاجم الأجهزة الإلكترونية، وذلد بعد أن يتم اختبارها في آلات افتراضية VIRTUAL MACHINES للتأكد من فاعليتها.

مع العلم أيضًا أن مجال أمن المعلومات يحتاج إلى مكتبات قياسية متطورة يتم استخدامها بشكل واسع في هذا المجال، ولحسن الحظ هذا ما توفره لغة البايثون بالتفصيل.

نبذة مختصرة عن البايثون

مكتبات البايثون للإختراق
البايثون

البايثون هو أحد لغات البرمجة التي تم إصدارها قديمًا وخاصة في عام 1991، فهي من اللغات التي تتميز بمستواها الراقي، ويمكن تعلمها بشكل كامل مجاني، كما أنها تعتبر من اللغات البرمجة السهلة والبسيطة للغاية في تعلمها على عكس الكثير من اللغات الأخرى.

لذلك نجد أنها من اللغات المفضلة لدى كثير من المبرمجين سواء على المستوى الاحترافي أو التدريبي. وتلك اللغة ابتكارها Guido van Rossum. الذي حرص على امتلاكها لمجتمع قوي ونشط ومساند لها، وهذا بالتالي أدى إلى وجود مكتبات كثيرة مختلفة في جميع المجالات يتم برمجتها من قبل المبرمجين من هذا المجتمع الرقمي المتميز.

لذلك أصبحت في غمضة عين وفي فترة قصيرة منذ إصدارها وانتشارها في السوق الاختيار الأول والمفضل لعدد كبير من المبرمجين المحترفين، وحتى المبتدئين على حد سواء.

مزايا تعلم لغة البايثون

يوجد الكثير من المميزات التي تجعلك تسعى لتعلم لغة البايثون البرمجية مقارنة بغيرها من اللغات الأخرى. خاصة إذا كنت من المبتدئين في هذا المجتمع الرقمي، ومن أبرز تلك المزايا على سبيل المثال:

  • مفتوحة المصدر وسهل اكتشافها وتطبيقها.
  • تعتبر هي اللغة الأمثل في مجال أمن المعلومات وأدوات الإختراق.
  • تتميز بكونها سهلة وبسيطة في التعلم وبشكل مجاني.
  • تمتلك ديناميكيات فريدة من نوعها وخاصة بها.
  • تحتوي على قدر كبير من المكتبات التي تتحدث عن أمن المعلومات والإختراق.
  • كما أن قواعدها في الكتابة والبرمجة من السهل أن يتعلمها أحد.
  • وبالتالي تتوسع أمامها مختلف المجالات التي تساهم فيها بأمن المعلومات.
  • مع العلم أن يمكن استخدامها كمكتبة عند استيراد برامج كاملة تم كتابتها بلغة البايثون في برامج أخرى للاستفادة بجميع وظائفها.
  • وتلك المميزات تساعد الكثير من البرامج في تطوير تطبيقاتها وأدواتها خاصة في مجالات أمن المعلومات.
  • كما أنها تعتبر هي الملجأ الأول عند استخدامها في حل أي مشكلة متعلقة بالإختراق والأمن.

اقرأ أيضاً: الاختراق باستخدام الهندسة الاجتماعية: أكثر طرق الإختراق فاعلية

أنواع أدوات الإختراق التي تقوم بها لغة البايثون

مكتبات البايثون للإختراق
أنواع أدوات الإختراق التي تقوم بها لغة البايثون

يوجد الكثير من الهجمات الإلكترونية التي تستطيع أن تقوم بها لغة البايثون وتساعد على إنشائها هي كالآتي:

SNIFFERS

يمكن بسهولة أن نقوم بتطوير هذا النوع من البرمجيات packet sniffing. وهذا النوع من الإختراق يتيح للمبرمج سهولة التطلع إلى البيانات والمعلومات الخاصة التي يتم انتقالها من شبكة لأخرى بهدف التعديل عليها بكل سهولة.

الهجمات السيبرانية CYBER ATTACKS

إما بالنسبة لهذا النوع من الإختراق فهو يقوم بتهديد أمن الحاسوب، وتساهم في سرقة البنوك وغيرها من الهجمات التي تعتبر شبه مفتوحة. أي أن هذا النوع من الإختراق سيتم تنفيذه من قبل أحد أجهزة الكمبيوتر أو شبكات بغرض تعطيله أو بغرض الوصول لبيانات معينة من الجهاز المستهدف.

هجمات التصيد phishing

يتم استخدامها في إرسال بعض الرسائل على البريد الإلكتروني لخداع أحدهم بغرض القيام ببعض الأعمال الضارة. وغالبَا ما يتم استخدامها من قبل مجرمي الفضاء الإلكتروني.

malware

وهذا النوع يشير إلى أحد البرامج الضارة الذي يلحق بالعطل والضرر على الأجهزة سواء كان سيرفر أو شبكة أو جهاز كمبيوتر.

اختراق حجب الخدمات Denial of Service

هو أحد الهجمات القوية التي تسعى لمحاولة ايقاف أو تعطيل تشغيل بعض الخدمات المعينة عبر الإنترنت. وذلك من خلال إرسال الكثير من البيانات لأحد مواقع الويب وقواعد البيانات لتعطيلها عن العمل.

(MITM (man in the middle

وتلك الهجمة تشير إلى وضع المهاجم نفسه بشكل سري بين كل من المستخدم وخدمة الويب الذي يحاول الوصول إليها بشكل أو بأخر عبر الاتصال بالإنترنت.

cryptojacking

يتم فيه عملية اختراق لأحد أجهزة الكمبيوتر الخاص بالمستخدمين بغرض استغلالها في عمليات العملات المشفرة وتعدينها.

SQL Injection

injecting databases with malcious codes

SQL injection هي أحد الإختراقات الشهيرة التي يقوم المهاجم باستخدامها في مهاجمة قواعد البيانات واستغلال بعض الثغرات بها بغرض السيطرة على القاعدة المستهدفة لتنفيذ أي أوامر يتم كتابتها داخلها.

اقرأ أيضاً: SIEM solutions :أنظمة إدارة المعلومات الأمنية SIEM solutions

أبرز المكتبات وأدوات الإختراق في البايثون

مكتبات البايثون للإختراق

مكتبات البايثون للإختراق
أبرز المكتبات وأدوات الإختراق في البايثون

يوجد العديد من المكتبات التي لاحصر لها التي تضمها لغة البايثون البرمجية التي تتحدث وتتعلق بمجال أمن المعلومات والإختراق بشكل تفصيلي. وفي خلال الآتي سنقوم بذكر بعض المكتبات التي تساعد على إتمام عمليات الإختراق.

وهذا يرجع على أن لغة البايثون تزيد من سهولة هذا الأمر. فبفضل أنها لغة سهلة، المجتمع الرقمي الخاص بها يقوم بتقديم أكواد مختلفة ومتنوعة من open source للاختراق. خلال النقاط التالية سنقوم بعرض فقط أبرز تلك المكتبات المشهورة بها وهي على سبيل المثال:

  • socket

هي أحد أنواع المكتبات المعيارية التي تقوم بعملية بناء لبرامج الشبكات، وتستطيع أن تتعامل مع مستوى منخفض قليلًا من المعلومات.

  • Scapy

من أفضل المكتبات التي تساعد في تنفيذ عملية هجمة sniffing والتعديل على الشبكات.

  • Requests

من المكاتب التي تستطيع التفاعل من خلال بروتوكول http عبر الإنترنت.

  • Requests_html

تعتبر هي المكتبة المطورة بمكتبة requests وتستخدم في تطبيق المسح لصفحات الويب.

  • pyPdf2

من المكتبات التي من السهل استخدامها في عملية تعديل البيانات الوصفية واستخراجها لملفات pdf

  • pyexiftool

إما لتلك المكتبة فهي تستخرج البيانات الوصفية فقط ولكن بشكل منفصل من ملفات الوسائط المتعددة والتعديل فيها.

اقرأ أيضاً: لغة البايثون: تعرف على مجالات استخدام لغة البايثون

الوسوم

Mohamed Maher

My name is Mohammad Maher, I am a penetration testing engineer and founder of 0ffensivesec which is made essentially to give a hand to those who need to build their security base. I have begun my career as an ethical hacker in 2015. I am certified in CCNA enterprise, Cisco CyperOps associate, CEH, CND, and ECSA. Furthermore, I began my first offline course in 2019. My course had great feedback which encouraged me to start publishing my courses online on many platforms such as Udemy. My courses are made for Arabs to help them strengthen their abilities in the cybersecurity field. I am also planning to publish courses in English on many online platforms to spread knowledge

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق